كشافه رؤساء الملائكه

مواضيع شيقه و عامه على كل المستويات
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السماعات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gebson
عضو مستجد


عدد الرسائل : 26
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: السماعات   الثلاثاء أبريل 15, 2008 3:01 am

تعتبر السماعة هي الجزء الأخير في مجموعة أجزاء القناة الصوتية - حيث تقوم السماعة بتحويل كافة الذبذبات الكهربية إلي موجات صوتية ( تضاغط وتخلخل ) لكي تسمعها الأذن - وبذلك تكون وظيفة السماعة هامه جدا ويتوقف عليها درجة استحسان المستمع للصوت . ومهما كان الصوت المسجل ذو جوده عالية أو حتي ديجيتال , وكانت السماعة ذات جودة منخفضه نجد أن الصوت ليس له التأثير المطلوب .

مكونات السماعة :
يتوقف مكونات السماعة علي طريقة تحويل الذبذبات الكهربية بها إلي الموجات الصوتية - وتوجد السماعة الديناميكية والسماعة المكثف والسماعة الكريستال - إلخ - ولكن السماعة الديناميكية هي الاكثر انتشارا اليوم ويلزم أن نوضح أجزاءها وطريقة عملها .



مكونات السماعة

السماعة الديناميكية :

تتكون السماعة الديناميكية من ثلاثه أجزاء رئيسية هي :
أ- مغناطيس دائم Permanent Magnet
ب- ملف الصوت ( في منتصف المجال ) Voice Coil
جـ- البوق Cone

كيفية عمل السماعة الديناميكية :
عندما تتصل السماعة بخرج مكبر الصوت تدخل الاشارة الكهربية إلي ملف الصوت وينشأ مجال مغناطيسي حوله , وهذا المجال الناشئ مع وجوده في المجال الثابت للمغناطيس ينتج عنهما قوه تدفع ملف الصوت إلي الاهتزاز طبقا لعدد وقوة الذبذبات - ويهتز البوق مع ملف الصوت المثبت في نهايته . وبالتالي يدفع هذا البوق الهواء الذي أمامه بنفس أهتزازات الموجه الصوتية . وهكذا نجد أن الاشارة الكهربية التي دخلت إلي السماعة قد تحولت إلي تضاغطات وتخلخلات في الهواء الجوي أمام البوق لكي تسمعها الأذن .

أنواع السماعات :

1- السماعة ذات المدي الذبذي الكامل : Full Range
يقال للسماعة التي تنتج جميع الذبذبات ( الترددات ) الصوتيه من عشرون ذبذبة في الثانية إلي عشرون آلف ذبذبة/ثانية بأنها سماعة ذات مدي ذبذبي كامل - وهذا النوع من السماعات يحتاج إلي دقة في الصناعة تجعل السماعة ذات تكلفة عالية وتظل بها بعض العيوب الفنية يصعب حلها . ولذلك وجد بالتجربة العملية في صناعة السماعات إنه من الأفضل تقسيم المدي الذبذبي ( 20 ذ/ث ـ 20000 ذ/ث ) إلي عدة أجزاء بحيث يعطي كل جزء من الذبذبات إلي سماعة مختلفة طبقا لاستخدامها لهذه الذبذبات .

2- السماعة ذات الطريقيين : Two Way Speaker
في هذه السماعة نجد أن المجال ( المدي الذبذبي ) المسموع ( 20 ذ/ث ـ20000 ذ/ث ) يمكن تقسيمه إلي جزءان , وهما الجزء الخاص بالذبذبات المنخفضه Low Frequency , والجزء الخاص بالذبذبات العالية High Frequency . وفي هذه الحالة تسمي وحدة السماعة التي تخرج الذبذبات العالية ( تويتر Tweeter ) ووحدة السماعة التي تخرج الذبذبات المنخفضة ( ووفر Woofer ) أما الذبذبات المتوسطة فهي تضاف إلي إحدي السماعتين أو تقسم بينهما حسب تصميم السماعة .



السماعة ذات الطريقيين

3- السماعة ذات الثلاثة طرق : Three way speaker
تقوم بعض الشركات بتقسيم الذبذبات إلي ثلاثه أجزاء ( Low,Mid,High ) , وتوصل كل جزء من الذبذبات إلي سماعته . وتسمي هذه السماعات Tweeter , Midrange , Woofer وذلك من أجل تحسين جودة السماعة والتحكم في كل جزء من الذبذبات علي حده .

السماعة ذات الثلاثة طرق

4- السماعة ذات الأربع طرق : Four way speaker
قد تلجأ بعض الشركات إلي تقسيم الذبذبات إلي أربعة أجزاء أيضا وتسمي في هذه الحالة Four Way speaker وتسمي السماعة Tweeter , Hi-mid , Low-mid , Woofer أي أن الذبذبات المتوسطة ( Mid ) قد تم تقسيمها إلي جزئين , Low-mid و Hi-mid - من أجل تحسين جودة الإستماع إلي الذبذبات الصوتية كاملة .


السماعة ذات الأربع طرق

5- السماعة ذات التردد المنخفض جدا : Subwoofer
وجدت شركات صناعة السماعات أن فصل الجزء الأدني من الذبذبات من 20ذ/ث إلي 250 ذ/ث تقريبا يعطي الصوت قوه مؤثره علي المستمع - فعملت له سماعه خاصة بهذا التردد تعرف بأسم Sub woofer .
كيفية تقسيم الذبذبات
تستخدم وحده الكترونية خاصة لتقسيم الذبذبات( crossover network ) تفصل بين الوحدات الداخلية للسماعة , وتسمي هذه الوحدات الألكترونية بدوائر التقسيم - وهي مكونه في أبسط صورها من مكثف وملف . أو مكثفين وملفين أو دائره الكترونية كامله لزيادة فعالية التقسيم .



قطاع في سماعة ذات طريقين Two way speaker
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السماعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كشافه رؤساء الملائكه :: منتدى السينما :: الصوت-
انتقل الى: